انسحاب ‘Netflix’ من مهرجان كان السينمائي!!

Image
مهرجان كان السينمائي 71
مصعب بحر   ·  12 أبريل 2018 - 11:04

خدمة نتفليكس (Netflix) تنسحب من مهرجان كان السينمائي الـ71، بعد قرار حظر مشاركة كافة الأفلام التي لا تعرض في أدوار السينما العالمية. 

في مقابلة حصرية مع مجلة 'فيرايتي (Variety)'، أعلن المسؤول عن محتوى نتفليكس الرئيسي، تيد ساراندوس (Ted Sarandos)، أن خدمة نتفليكس لن تتواجد في مهرجان كان (Cannes) السينمائي في نسخته الـ71 هذا العام. وذلك، ردًا على الرسالة الواضحة التي بعثها المهرجان، مع إقراره لقاعدة جديدة، تمنع كافة الأفلام التي لا توزع على أدوار السينما العالمية من دخول المنافسة في فرنسا. مما يعني، ترقب خروج كافة أفلام نتفليكس من المهرجان. ولكن ساراندوس يقول، أن ذلك لا يعني شيئا لخدمة البث.
ساراندوس: "نريد أن تكون أفلامنا على أرض حيادية مع باقي منتجي الأفلام. هناك مخاطرة في اتخاذنا هذا الطريق، بعد أن عوملت أفلامنا و منتجي أفلامنا في المهرجان بشكل غير لائق. لقد حددوا النغمة. ولا أعتقد أنه سيكون من الجيد لنا أن نكون هناك".

يذكر، أن نتفليكس حققت حضورًا لافتًا في مهرجان الأفلام الرائع العام الماضي، بمشاركة اثنين من أفلامها في المنافسة: فيلم "أوكجا (Okja)" و فيلم "The Meyerowitz Stories". ولكن بعد إعلان 2017، احتج الفرنسيون أصحاب المسارح السينمائية والنقابات، على ضم هذه الأفلام و منحها حق المشاركة، أمام تيري فريماو، المدير الفني للمهرجان. 

مع العلم، أن نتفليكس كانت متقبلة لفكرة عرض أفلامها في أدوار السينما الفرنسية، لولا وجود القانون الوطني، الذي يتطلب لعرض الأفلام على شاشة الخدمات المنزلية مرور 36 شهر على إصدارها السينمائي. 

ولدى نتفليكس إصدارات سينمائية، لعناوين مثل:

  • "Mudbound"

  • "First They Killed My Father"

  •  "Okja"

  • "The Meyerowitz Stories"

ساراندوس لن يحضر شخصيًا لمهرجان كان السينمائي هذا العام، ولكن بعض المديرين التنفيذيين سيكونون متواجدين هناك. قائلاً: "ليست مصادفة أيضًا أن يحظر تيري التقاط صور السيلفي في مهرجان هذه السنة". مشيرًا إلى قاعد أخرى جديدة، تمنع الضيوف من التقاط الصور.

منع نتفليكس من المشاركة في مهرجان كان، لن يوقف إصرارها على منافسة أفضل منتجي الأفلام في العالم، والخروج بأفضل العروض أمام الجماهير. 

أفلام نتفليكس القادمة: 

13 أبريل -